التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الاساسي في ضوء عدد من المتغيرات - دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة جبلة

المؤلفون

  • رنا عليان جامعة تشرين
  • روعة عارف جناد جامعة تشرين

الملخص

        هدف البحث إلى تعرف مستوى التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة جبلة، وتعرف الفروق في مستوى التفكير الإيجابي لدي متعلمي الصف السادس في ضوء متغيرات (الجنس، مكان الإقامة، دخول الروضة، الانتقال من المنزل بعد زلزال السادس من شباط). استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت الأداة مقياساً للتفكير الإيجابي من إعداد الباحثة، حيث طُبق على عينة مؤلفة من (269) متعلماً ومتعلمة من متعلمي الصف السادس الأساسي في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة جبلة.

     أظهرت نتائج البحث:

  1. أنَّ مستوى التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الأساسي متوسطٌ ككل، وتفوقُ بعد التوقعات الإيجابية نحو المستقبل على بقية الأبعاد لدى المتعلمين.
  2. عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في التفكير الإيجابي ككل.
  3. عدم وجود فروق بين المتعلمين الذين انتقلوا من منزلهم بعد زلزال السادس من شباط، والمتعلمين الذين لم ينتقلوا من منزلهم في التفكير الإيجابي ككل، وكانت الفروق في بعدي التوقعات الإيجابية نحو المستقبل والمشاعر الإيجابية لصالح المتعلمين الذين لم ينتقلوا من منازلهم.
  4. وجود فروق بين المتعلمين الذين دخلوا الروضة والمتعلمين الذين لم يدخلوا الروضة في التفكير الإيجابي، وكانت الفروق لصالح المتعلمين الذين دخلوا الروضة.
  5. عدم وجود فروق بين المتعلمين الذين يسكنون الريف والمتعلمين الذين يسكنون المدينة في التفكير الإيجابي ككل، وكانت الفروق فقط في بعد التوقعات الإيجابية نحو المستقبل لصالح المتعلمين الذين يسكنون الريف.

التنزيلات

منشور

2024-01-21

كيفية الاقتباس

عليان ر., & روعة عارف جناد. (2024). التفكير الإيجابي لدى متعلمي الصف السادس الاساسي في ضوء عدد من المتغيرات - دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(6), 351–374. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16311