العلاقة بين العنف المدرسي وكفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج(CASEL) "دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف الثامن في مدينة اللاذقية""

المؤلفون

  • نعمه حسون جامعة تشرين
  • ريما سعدي جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث إلى تعرّف مستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج (CASEL) ومستوى العنف المدرسي لدى عينة من طلبة الصف الثامن، كما يهدف إلى تعرّف العلاقة بين العنف المدرسي و كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج (CASEL)، تضمنت العينة (216) طالباً وطالبة، بالنسبة لأدوات البحث تمّ تطبيق مقياس الكفاءة الوجدانية الاجتماعي Zhou&Je,2012))، ومقياس العنف المدرسي(Hasson,2021)  بعد دراسة خصائصهما السيكومترية. أظهرت النتائج  أنَّ مستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج (CASEL) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية جاء متوسطاً، إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.31)،  في حين جاء مستوى العنف المدرسي ء منخفضاً، إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (1.63). كما أشارت النتائج  إلى وجود علاقة ارتباط عكسية ودالة احصائياً بين مستوى  العنف المدرسي ومستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج (CASEL) لدى أفراد العينة.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

حسون ن., & ريما سعدي. (2024). العلاقة بين العنف المدرسي وكفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج(CASEL) "دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف الثامن في مدينة اللاذقية"". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 761–781. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16455

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين