دور الادارة المدرسية في تعزيز الثقافة البيئية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين – دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • ميرنا أسعد جامعة تشرين
  • أحلام ياسين جامعة تشرين
  • لمى القاضي جامعة تشرين

الملخص

    هدف البحث إلى تعرّف دور الادارة المدرسية في تعزيز الثقافة البيئية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاذقية، وإلى تعرف الفروق في وجهات نظر المعلمين متغيرات البحث الآتية (المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة). ولمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (30) عبارة، وشملت المجالات الآتية (المعرفي، والسلوكي، والوجداني)، وطبقت على عينة البحث البالغة (313) معلماً ومعلمة، واستخدم المنهج الوصفي، بعد التأكد من صدقها وثباتها.

    وانتهى البحث إلى أن دور الادارة المدرسية في تعزيز الثقافة البيئية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاذقية جاء بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات المعلمين لدور الادارة المدرسية في تعزيز الثقافة البيئية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة). وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إلها، قدمت العديد من التوصيات أهمها رفع مستوى الثقافة البيئة للتلاميذ وإشراكهم في أنشطة بيئية صفية ولاصفية، وعقد دورات تدريبية للكادر الإداري والتدريسي حول الوعي والتثقيف البيئي.

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

أسعد م., أحلام ياسين, & لمى القاضي. (2024). دور الادارة المدرسية في تعزيز الثقافة البيئية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين – دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 207–228. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16456

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين