مدى تضمين بعض عمليات العلم الأساسية في محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • رياض العكاش جامعة تشرين
  • رغداء نصور جامعة تشرين
  • منار العدي جامعة تشرين

الملخص

 

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توافر بعض مهارات عمليات العلم الأساسية في محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث المنهج الوصفي, وقام بإعداد قائمة بعمليات العلم الأساسية تكونت ثلاث عمليات علم ( الاستنتاج, والملاحظة, التصنيف) وصممت على أساسها أداة التحليل المتمثلة في استمارة التحليل بغية تحليل عينة الدراسة المؤلفة من كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي, وتحقق الباحث من صدق التحليل وثباته وفقها, أظهرت نتائج البحث توافر عمليات العلم الثلاثة في كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي, إلا انها وردت بنسب متفاوتة؛ حيث احتلت عمليات الاستنتاج المرتبة الأولى بتكرار88 وبنسبة مئوية 57,9% واحتلت الملاحظة المرتبة الثانية بتكرار46 وبنسبة مئوية 30,26% واحتل التصنيف المرتبة الثالثة بتكرار18 وبنسبة مئوية 11,84%, وبناء على ذلك قدم الباحث مقترحات.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

العكاش ر., رغداء نصور, & منار العدي. (2024). مدى تضمين بعض عمليات العلم الأساسية في محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 899–915. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16516