المشكلات التي تواجه معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت عند تدريس مقررات النحو العربي من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • نوري الوتار جامعة الكويت

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه معلمي اللغة العربية أثناء تدريس مقررات النحو في مدارس المرحلة الثانوية بالكويت من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (807) من معلمي مدارس المرحلة الثانوية في الكويت، وقد خلصت نتائج الدراسة الى أن تقديرات عينة الدراسة للمشكلات المتعلقة بهم كمعلمين جاءت بدرجة متوسطة، والتقديرات الخاصة بالصعوبات المتعلقة ببيئة التعليم والتعلم جاءت بدرجة متوسطة، والتقديرات الخاصة بالصعوبات المتعلقة بالمناهج الدراسية جاءت بدرجة كبيرة جداً، كما خلصت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بتقديرات أفراد عينة الدراسة حول المشكلات المتعلقة ببيئة التعليم والتعلم تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق فيما يتعلق بالمشكلات المتعلقة بالمعلمين أنفسهم، وكذلك الصعوبات المتعلقة بالمنهج المدرسي تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات)، في حين تبين أنه لا توجد فروقات تبعا لمتغير المنطقة التعليمية.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

الوتار ن. . (2024). المشكلات التي تواجه معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت عند تدريس مقررات النحو العربي من وجهة نظرهم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 507–535. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16897