مخالفة المعلمين للقوانين والأنظمة أسبابها وتأثير الحرب والأزمات عليها " دراسة ميدانية مطبقة على عينة من المعلمين والإداريين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • ثناء غانم جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث تعرف تأثير الحرب والأزمات على نسبة انتشار بعض مخالفات المعلمين للأنظمة والقوانين وعلى أسبابها حسب تقدير الإداريين والمعلمين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة مؤلفة من (120) معلماً وإدارياً. وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار مخالفات المعلمين قد ازدادت نتيجة الحرب والأزمات. وأن أسباب هذه المخالفات قد تغيرت كذلك حيث كانت قبل الحرب تعود لـ "وجود وضع أسري خاص (وجود أطفال، مرض أحد أفراد العائلة)" أو لـ "تحقيق مصلحة شخصية" أما حالياً فالأسباب تتركز حول "الظروف المادية والإنسانية الصعبة للمعلمين" و"التعاطف مع حالات إنسانية" و "ضعف الدافعية للعمل"، ولكن أسباب كل من مخالفتي "السماح بالغش الامتحاني والنقل" و"غض النظر عن غياب بعض المتعلمين" لم تتغير وحافظت على نفس الترتيب قبل الحرب وحالياً.

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

غانم ث. (2024). مخالفة المعلمين للقوانين والأنظمة أسبابها وتأثير الحرب والأزمات عليها " دراسة ميدانية مطبقة على عينة من المعلمين والإداريين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 85–103. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17071

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>