مدى مشاركة المعلمين في عملية اتخاذ القرار المدرسي وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية على معلمي مرحلة التعليم الأساسي (ح1) في محافظة اللاذقية
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف درجة مشاركة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية في اتخاذ القرارات المدرسية في المجالات الآتية: مجال القرارات المتعلقة بشؤون الطلبة, مجال القرارات المتعلقة بالمعلمين, مجال القرارات المتعلقة بتنفيذ المنهاج, مجال القرارات المتعلقة بالمبنى المدرسي والأمور المالية, مجال القرارات المتعلقة بالمجتمع المحلي. ودراسة الفروق في تقديرات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدرجة المشاركة في اتخاذ القرارات وفقاً لمتغيرات: الجنس, الخبرة, المؤهل العلمي. اعتمد البحث على المنهج الوصفي, وبلغ حجم عينة البحث (371) معلماً ومعلمة, تمّ سحبها باستخدام العينة الطبقية العشوائية, وكانت أداة البحث استبانة تضمنت المجالات السابقة, وباستخدام الأساليب الإحصائية توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- إنّ درجة مشاركة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في اتخاذ القرارات المدرسية المتعلقة بشؤون الطلبة والمعلمين, والمنهاج, والمبنى المدرسي والأمور المالية, والمجتمع المحلي, هي درجة عالية. 2- لا تختلف درجة مشاركة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في اتخاذ القرارات المدرسية وفق متغير الجنس. 3- تختلف درجة مشاركة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في اتخاذ القرارات المدرسية وفق متغيري الخبرة والمؤهل العلمي. The research aims to identify the degree of involvement of teachers in the first cycle of basic education in the province of Lattakia in decision-making in the following areas: field decisions relating to the affairs of the students, the decisions regarding teachers, field decisions regarding curriculum, field decisions relating to the building of school and financial matters, and the decisions relating to the local community. The study of the differences in the estimates of the first episode of the teachers of basic education to the degree of participation in decision-making according to the variables of gender, experience, and qualification. The research was based on the descriptive analytical method and the volume of the sample consisted of (371) teachers. It was withdrawn using a stratified random sample and the research tool to identify the areas included the former fields and used statistical methods of research. It found the following results: 1- A high degree of involvement of teachers in the first episode of primary education in decisions relating to the affairs of the school students and teachers, the curriculum, the school building and financial matters, and the local community. 2- A constant degree of involvement of teachers of first episode of primary education in school in decision-making in accordance with the sex variable. 3- Different degrees of involvement of teachers in the first episode of primary education in school decision-making according to the variables of experience and qualification.التنزيلات
منشور
2016-07-14
كيفية الاقتباس
بركات غ., صبيرة ف., & تفاحة ع. ن. (2016). مدى مشاركة المعلمين في عملية اتخاذ القرار المدرسي وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة ميدانية على معلمي مرحلة التعليم الأساسي (ح1) في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1738
إصدار
القسم
المقالات
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .