إرادة المعرفة في قصة حي بن يقظان بين ابن سينا وابن طفيل

المؤلفون

  • وسيم صبيح جامعة تشرين
  • برهان مهلوبي جامعة تشرين
  • جلال بدلة جامعة تشرين

الملخص

يعنى هذا البحث بتحليل الإشكاليات الفلسفية التي طرحتها قصة "حي بن يقظان " التي خطّها الفيلسوف ابن سينا وأعاد انتاجها الفيلسوف ابن طفيل، كما يُعنى بتبيان أدوات الذات المُدرِكة وكيفية وعيها بوجودها ومحيطها في الرحلة المعرفية التي تصفها القصة بأسلوب لغوي اعتمد الغرابة والرمز وتمثيل الحقيقة دون التصريح بها.  ويسعى البحث إلى رصد إرادة المعرفة والتجربة الوجودية والمسار التأملي التأويلي لدى الانسان الباحث عن الحقيقة بدءاً من وعيه بذاته وبقواه المعرفية وصولاً إلى إدراك العالم المعقول، كما يسعى إلى تحليل أسلوب الإشارة والتنبيه الذي اتبعه الفيلسوفان في قصتيهما للتعبير عن غربة الخطاب الفلسفي في مجتمع الحضارة العربية الإسلامية في العصر الوسيط.

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

صبيح و., برهان مهلوبي, & جلال بدلة. (2024). إرادة المعرفة في قصة حي بن يقظان بين ابن سينا وابن طفيل. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 389–400. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17443