مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على سلوك الطلبة خلال جائحة COVID-19 " دراسة ميدانيّة سوسيولوجيّة في جامعة تشرين"

المؤلفون

  • دارين أحمد جامعة تشرين
  • ميرنا دلالة جامعة تشرين

الملخص

كان لجائحة كوفيد-19 تأثير عميق على جوانب مختلفة من حياة الإنسان، بما في ذلك العمل والصحة والتفاعلات الاجتماعية. أدت إجراءات الإغلاق واسعة النطاق وأوامر البقاء في المنزل إلى شعور العديد من الأفراد بالعزلة وعدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية اليومية. ولجأ طلاب الجامعات، على وجه الخصوص، إلى منصات التواصل الاجتماعي كوسيلة للتخفيف من آثار هذه القيود. تهدف هذه الدراسة إلى فحص كيفية تأثير استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي على سلوكاتهم الاجتماعية أثناء الوباء. تمّ توزيع استبانة على عينة من طلبة جامعة تشرين، شملت المعلومات الشخصية والاستفسارات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السلوك الاجتماعي عبر أربع محاور رئيسية. كشف التحليل الإحصائي عن وجود علاقة إيجابيّة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين التواصل بين المستخدمين. ومع ذلك، تمّ العثور على علاقة سلبيّة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، فضلاً عن تأثيرها على العلاقات الاجتماعية في الحياة الواقعية. ومن المثير للاهتمام أنّه لم يكن هناك رابط مباشر بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة الوعي الاجتماعي. بناءً على هذه النتائج، تتضمن التوصيات تنفيذ برامج تعليمية حول الاستخدام المسؤول لوسائل التواصل الاجتماعي وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لمساعدة الطلاب على التغلب على التأثيرات السلبية المحتملة. كما يُقترح تشجيع الاستخدام الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز العلاقات الاجتماعية والوعي.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

أحمد د., & ميرنا دلالة. (2024). مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على سلوك الطلبة خلال جائحة COVID-19 " دراسة ميدانيّة سوسيولوجيّة في جامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 497–513. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17476

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين