الإيقاع الداخلي وتوجيه الدلالة في نماذج من شعر عرقلة الكلبي

المؤلفون

  • يعرب خضر جامعة تشرين

الملخص


الشّعر تنظيمٌ موسيقيٌ للكـلام، فإذا سمعته الأذن شعرت بالطّرب الذي تشعر به عندما تسمع الموسيقا، فهي جزءٌ جوهري من الشّعر، ومن أفضل عناصر الإيحاء فيه، وتتأتى الموسيقا الداخلية للشعر من خلال وحدة الدّافع في التركيب على وفق الشّعور الذي يتم التعبير عنه، وتطابق الشّعور مع الموسيقا هو الأمر الذي يُؤلّف وحدة القصيدة كلّها، ولا ينبغي أن تكون هذه الموسيقا الداخلية رتيبةً بحال ٍلأنّها تعبيريّة إيحائيّة، تضفي على الكلمات أقصى ما يُستطاع التّعبير عنه من معنى، فتتنوع القيم الصّوتيّة للجمل التّعبيريّة في القصيدة الواحدة، وتتفاوت الفواصل الزمنيّة بينها، وتولد نمط حركةٍ وحيويةٍ داخل النّص الشّعري، يُعرَف بالإيقاع الشّعري، ويهدف هذا البحث إلى دراسة الإيقاع الداخلي لشعر عرقلة الكلبي دراسة صوتية دلالية، وتبيان الظواهر التي أسهمت في إنتاج الموسيقا الداخلية للنص، والبحث عن علاقة الموسيقا الداخلية الشعرية بتوجيه الدلالات التي يقصد المتكلّم توجيهها إلى المتلقّي، وتكمن أهميّته في أنّه دراسة لظّواهر الموسيقا الداخلية في شعر عرقلة الكلبي، بغية الكشف عن تنوّعاتها وأثرها في توجيه الدلالة.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

خضر ي. (2024). الإيقاع الداخلي وتوجيه الدلالة في نماذج من شعر عرقلة الكلبي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 209–223. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17586

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين