أثر استراتيجية جيجسو للتعلم التعاوني على مهارات اللغة العربية لدى طلاب كلية التربية في جامعة الكويت

المؤلفون

  • نوري الوتار جامعة الكويت

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية جيجسو للتعلم التعاوني في تنمية مهارات اللغة العربية لدى طلاب كلية التربية في جامعة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة)، أما أداة  الدراسة لجمع البيانات فقد كانت عبارة عن اختبار تحصيلي، والذي تم تطبيقه على عينة الدراسة المكونة من (138) طالبة من طالبات كلية التربية في جامعة الكويت، (70) ضمن المجموعة الضابطة، و(68) ضمن المجموعة التجريبية، أما متغيرات الدراسة فقد كانت عبارة عن استراتيجية جيجسو(المتغير المستقل)، ومهارات اللغة العربية(المتغير التابع)، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في مهارات اللغة العربية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي جرى فيها استخدام استراتيجية جيجسو، كما بينت النتائج أن تأثير هذه الاستراتيجية كان كبيراً في تحسين مهارات اللغة العربية لدى المتعلمين، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تعريف المعلمين بأهمية وفوائد استراتيجية جيجسو على تعليم اللغة العربية للمتعلمين، وتشجيعهم على استخدامها، وضرورة تعريف المتعلمين بأهمية هذه الاستراتيجية، وقدرتها على تعزيز تحصيلهم الدراسي، مما يزيد من تقبلهم لها، واندماجهم في تطبيقها بشكل أفضل، ووضع دليل إرشادي للمعلمين يساعدهم في تطبيق هذه الاستراتيجية بما يحقق أفضل نتائج ممكنة.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

الوتار ن. . . (2024). أثر استراتيجية جيجسو للتعلم التعاوني على مهارات اللغة العربية لدى طلاب كلية التربية في جامعة الكويت. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 191–208. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17709