العلاقة بين التفكير الناقد والتحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة حلب)

المؤلفون

  • ولاء نضال منون جامعة تشرين
  • لينا بدور جامعة تشرين
  • أحلام ياسين جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تقصي مستوى التفكير الناقد ومستوى التحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي, ثمّ تعرّف العلاقة بينهما.

ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي, وتمّ إعداد اختبار " التفكير الناقد" و"اختبار تحصيلي في مادة الدراسات الاجتماعية" وبعد التأكد من صدق وثبات الاختبارين طبقا على عينة قوامها(240) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة حلب للعام الدراسي 2023/2024.

وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير الناقد لدى أفراد عينة البحث كان متوسطاً بالنسبة للدرجة الكليّة للاختبار ولكلّ بعد من أبعاده المتمثلة ﺑ (تعرّف الافتراضات, التفسير, الاستنتاج, الاستنباط, تقييم الحجج), كما أظهرت النتائج أن مستوى التحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية كان متوسطاً بالنسبة إلى الدرجة الكلية وبالنسبة إلى مستويات بلوم الدنيا, بينما كان مستوى التحصيل منخفضاً بالنسبة إلى مستويات بلوم العليا , كما تبين وجود علاقة ارتباطية بين درجات التلاميذ على اختبار التفكير الناقد ودرجاتهم على الاختبار التحصيلي, وهذه العلاقة طردية.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

ولاء نضال منون, لينا بدور, & أحلام ياسين. (2024). العلاقة بين التفكير الناقد والتحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة حلب). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 379–400. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18022

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين