ديوان ابن الطّثريّة دراسة أسلوبيّة القصيدة السّادسة والعشرون أنموذجاً

المؤلفون

  • هويدا نجّاري جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

Ibn al-Tathariyya, stylistics, sound, morphology, structure, connotation

الملخص

ابن الطّثرية شاعرٌ من شعراء العصر الأمويّ، وأنموذج للصّوت الشّعريّ الرّصين الذي حافظ على القالب الشّعريّ الخليليّ، وقد اتّسعت تجربته الشّعريّة وامتدّت على أعوام كثيرة من عمره، أنتج خلالها ديواناً شعريّاً امتلأ بالوجدانيّات، ولاسيّما أنّه ممّن عُرفوا بالحبّ، واشتُهروا به، وكان من المُقدّمين في ذلك العصر، وقصيدته (أمسى الشّباب) تروي قصّة تحسّر على الشّباب الرّاحل، وفَقْد التّواصل مع الحِسان، ودعاء الله للتغلّب على مرّ الحوادث التي جعلته حكيماً رافضاً للحقد والأذى.

وقد بلغت هذه القصيدة سبعة عشر بيتاً، مليئة بجماليّات النّحو والبلاغة، ما جعلها مادّة غنيّة للقراءة الأسلوبيّة، وهو ما درسناه في هذا البحث، عبر دراسة المستوى الصّوتيّ الذي يدرس الإيقاع الدّاخلي بعناصره التّكرار، واستعمال الجهر والهمس، والجناس، والتّصريع، والإيقاع الخارجي بعناصره الوزن والقافية والرّوي، والمستوى الصّرفيّ الذي يدرس الصّيغ الاشتقاقية كاسم الفاعل واسم المفعول، والصّفة المشبّهة، ومبالغة اسم الفاعل واسم المكان، كما يدرس الاسم الجامد بنوعيه: الجامد معنى، والجامد ذات، والمستوى التّركيبيّ الذي يدرس الأسلوب الخبري بأنواعه الابتدائي والطّلبي والإنكاري، والأسلوب الإنشائيّ، بأنواعه المختلفة من نداء وأمر وتعجّب وقسم، ويدرس أيضاً الجمل الاسميّة وأشباه الجمل، والجمل الفعليّة، والتّراكيب البلاغيّة، والمستوى الدّلاليّ عبر دراسة الحقول الدّلاليّة والألفاظ الموحية.

التنزيلات

منشور

2025-01-06

كيفية الاقتباس

نجّاري ه. (2025). ديوان ابن الطّثريّة دراسة أسلوبيّة القصيدة السّادسة والعشرون أنموذجاً. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 97–117. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18338