فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في اكتساب المفاهيم الرياضية الهندسية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في الاردن.

المؤلفون

  • عوض الخزام جامعة العلوم الاسلامية العالمية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الدالة: استراتيجية تسلق الهضبة، اكتساب المفاهيم الرياضية الهندسية،  قلق .الرياضيات، طلبة الصف العاشر الاساس

الملخص

هدفت الدراسة الى التحقق من  فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة  في اكتساب المفاهيم الرياضية الهندسية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في الاردن،  استخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما تكوّن افراد الدراسة من (64) طالبا من طلبة الصف العاشر الاساسي في مادة الرياضيات في احدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية،  موزعين على مجموعتين  مناصفة بطريقة عشوائية احداهما تجريبية تم تدريسها باستراتيجية تسلق الهضبة والاخرى ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية،  وبواقع (32) طالبا في كل مجموعة، استخدم الباحث في هذه الدراسة اداتين؛ احداهما على شكل اختبار يقيس اكتساب المفاهيم  الرياضية الهندسية، والاخرى على شكل استبانة لتقيس قلق الرياضيات؛ بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، أظهرت نتائج الدراسة  وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية الهندسية ولصالح المجموعة التجريبية،  كما أظهرت النتائج ايضا وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي  درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس قلق الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية ايضا، أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس الرياضيات، كونها تعد من الاستراتيجيات التدريسية الحديثة، والتي سبق ذكر فاعليتها في اكتساب المفاهيم الهندسية الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى الطلبة.

 

التنزيلات

منشور

2025-01-06

كيفية الاقتباس

الخزام ع. (2025). فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في اكتساب المفاهيم الرياضية الهندسية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر الاساسي في الاردن . مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 141–158. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18767