الضغوط النفسية كما يدركها المعلمون دراسة ميدانية على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي(الحلقة الأولى) في مدينة جبلة

المؤلفون

  • غسان بركات
  • سام صقور
  • مدار عيسى

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف إلى شدة الضغوط النفسية لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة جبلة، ومعرفة فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في شدة الضغوط بين المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس، الحالة الاجتماعية، والخبرة. تكونت عينة البحث من (60) معلماً ومعلمة وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. لتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقياس الضغوط النفسية للمعلمين من إعداد الدكتور رياض العاسمي. وللإجابة عن أسئلة البحث استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وطبق تحليل التباين الأحادي. وكشفت نتائج البحث أن الضغوط النفسية التي تواجه المعلمين كانت بمستوى متوسط على الأداة ككل. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعية والخبرة، وأنّ الأبعاد الرئيسيّة التي تؤثر على المعلمين هما بعدا: الضغوط الاجتماعية والضغوط النفسيّة. This research aimsto know the severity ofpsychological stressina sample of first- level teachers(the first cycle) in Jablehand to know if there are any statistically significant differences according to gender,marital status and experience. The sample of the research consisted of (60) teachers (males and females). They have been chosen bya simple random way. To achieve the researcher's aims, the researcher used(Psychological Stress Scale) which was prepared by Dr.RiadAl_aassmi. To answer the questions of the research, the means and standarddeviations were extracted and applied One Way ANOVA.Theresults revealed that psychological stress on the teachers was moderate and that there were no statistically significant differences between teachers due to gender, marital statusand experience. The results also revealed that the major dimensions that affect teachers weresocial and psychological stress.

التنزيلات

منشور

2016-08-25

كيفية الاقتباس

بركات غ., صقور س., & عيسى م. (2016). الضغوط النفسية كما يدركها المعلمون دراسة ميدانية على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي(الحلقة الأولى) في مدينة جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1890

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3