واقع استخدام تقنيات التعليم الحديثة والصعوبات التي تواجهها في رياض الأطفال ــ دراسة ميدانية على عيّنة من روضات مدينة اللاذقية ــ

المؤلفون

  • خضر علي
  • فؤاد صبيرة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إيضاح واقع توظيف التقنيات الحديثة المُستخدمة في التعليم برياض الأطفال في مدينة اللاذقية، كما هدفت إلى توجيه الانتباه إلى صعوبات توظيف تلك التقنيات في التعليم. وقد تم الحصول على المعلومات من أبحاث مختلفة تختصُّ بالموضوع نفسه، ومن المقابلات التي أجراها الباحثان مع بعض معلّمات رياض الأطفال، ومن استبيان استند إلى عينة عشوائية مكونة من (48) معلّمة، وأظهرت هذه الدراسة النتائج الآتية: 1- وعي معلّمات رياض الأطفال بأهمية استخدام التقنيات التعليمية بشكلٍ مستمر. 2- عدم توافر الدورات التدريبية للمعلّمات التي تدربهم على كيفية إنتاج المواد التعليمية وتطويرها، مما شكل صعوبةً عند محاولة المعلمات توظيف التقنيات في خدمة التعليم، ولقد ذكرت هذه الصعوبة خصيصاً باعتبارها أكبر صعوبة تواجه المعلّمات. 3- عدم وجود فروق دالّة إحصائياً فيما يتعلّق بآراء معلّمات رياض الأطفال نحو أهمية استخدام التقنيات الحديثة في خدمة التعليم وصعوبة هذا الاستخدام، تبعاً لمتغيّريّ سنوات الخبرة ونوع الملكية. واقترح الباحثان إجراء دورات تدريبية لإكساب المعلّمات مهارات استخدام التقنيات التعليمية الحديثة، وإنتاج المواد التعليمية الخاصّة بكل تقنية بما يُسهم في إيصال المعلومات بشكلٍ جيّد، وتشجيعهم على استخدام هذه التقنيات في دروسهم بشكلٍ مُرشّد وفاعل.

التنزيلات

منشور

2016-09-22

كيفية الاقتباس

Ali, K. ., & Sbeira, F. . (2016). واقع استخدام تقنيات التعليم الحديثة والصعوبات التي تواجهها في رياض الأطفال ــ دراسة ميدانية على عيّنة من روضات مدينة اللاذقية ــ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1977

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>