أخلاقيات مدير المدرسة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • غسان بركات
  • فؤاد صبيرة
  • عناية نجيب

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات المعلمين فيما يتعلق بأخلاقيات مدير المدرسة من وجهة نظر المعلمين تعزى إلى متغير الجنس وسنوات الخبرة ومكان المدرسة والمؤهل العلمي. وأجريت الدراسة خلال العام الدراسي 2013-2014 على عينة طبقية عشوائية من معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية بلغت (379) معلماً ومعلمة، واستخدمت الاستبانة كأداة بحث أعدتها الباحثة، بعد الاطلاع على الأدب التربوي المتعلق بالدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط إجابات المعلمين فيما يتعلق بأخلاقيات مدير المدرسة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير مكان المدرسة،2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وأخيراً اقترحت عدة توصيات من شأنها أن تساعد المديرين في النهوض والارتقاء بالمستوى الأخلاقي لمهنتهم.

التنزيلات

منشور

2016-09-28

كيفية الاقتباس

Barakat , G., Sbeira , F., & Najeeb, E. . (2016). أخلاقيات مدير المدرسة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2017