دراسة تقويمية للنظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي في سورية وفق مبادئ إدارة الجودة الشاملة

المؤلفون

  • ثناء غانم

الملخص

الهدف من هذا البحث هو التوصل إلى معرفة مدى توافق النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي الصادر عن وزارة التربية السورية مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بتحليل مضمون نص هذا النظام تحليلاً كمياً وكيفياً, وبينت النتائج أنه لم يتم وضع النظام الداخلي وفق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل علمي ومقصود, فلم تظهر فيه الرؤيا أو الرسالة أو مجالس الجودة...الخ. بينما تبين أنه يتوافق في بعض المواد مع تلك المبادئ أحياناً بشكل مباشر وأحياناً بشكل غير مباشر, وقد تم التركيز على بعض المبادئ وإهمال بعضها الآخر, إذ احتل مبدأ التركيز على المستفيد المرتبة الأولى (في تكرار الورود المباشر) بين المبادئ المدروسة وذلك رغم إهمال سوق العمل كمستفيد, وجاء مبدأ دعم الإدارة العليا في المرتبة الأخيرة, وتم اقتراح إعادة النظر في هذا النظام في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة, والقيام بدراسات حول مدى وكيفية التطبيق الفعلي لما ورد فيه.

التنزيلات

منشور

2016-12-20

كيفية الاقتباس

Ghanem, T. . (2016). دراسة تقويمية للنظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي في سورية وفق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2305