مستوى جودة مراكز مصادر التعلّم الجامعية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية ـ دراسة ميدانية في جامعة تشرين ـ

المؤلفون

  • خضر علي

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف آراء أعضاء الهيئة التعليمية بجامعة تشرين حول مستوى جودة مراكز مصادر التعلّم فيها، وإلى معرفة فيما إذا كان هناك فروق في مستوى جودة تلك المراكز تبعاً لمتغيّرات (الكلّية، والمؤهّل العلمي، والخبرة). استُخدم المنهج الوصفي، وشملت عيّنة البحث (220) عضو هيئة تعليمية للعام الدراسي 2015/2016 من كلّيات الآداب والاقتصاد والعلوم والتربية. وصُمِّمت استبانة احتوت (80) عبارة، وزِّعت على أربعة مجالات، هي: التجهيزات الماديّة في مراكز مصادر التعلّم، والخدمات التي تقدّمها مراكز مصادر التعلّم، والتقنيات التعليمية المستخدمة فيها، والمهارات التي يمتلكها اختصاصيو مصادر التعلّم. وللحكم على صدق الاستبانة عُرِضت على مجموعة مؤلّفة من (7) محكّمين مختصّين بجامعتي دمشق وتشرين. وتمَّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عيّنة استطلاعية شملت (20) عضو هيئة تعليمية من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ الذي بلغ (0.95). بيّنت النتائج أنَّ مستوى جودة مراكز مصادر التعلّم في جامعة تشرين متوسّطة من حيث تجهيزاتها المادّية وخدماتها المقدّمة والتقنيات التعليمية المستخدمة فيها والمهارات التي يمتلكها اختصاصيّو مصادر التعلّم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائياً تبعاً لمتغيّري المؤهّل العلمي والخبرة، ووجود فروق دالّة إحصائياً تبعاً لمتغيّر الكلّية لصالح كلّية الاقتصاد والعلوم. واقترح الباحث توفير التكنولوجيا الحديثة في مراكز مصادر التعلم في الجامعة، وإجراء دورات تدريبية للتعرّف إلى كيفية استخدامها.

التنزيلات

منشور

2017-01-11

كيفية الاقتباس

Ali, K. . (2017). مستوى جودة مراكز مصادر التعلّم الجامعية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية ـ دراسة ميدانية في جامعة تشرين ـ. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2347

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين