أثر استخدام الطريقة الاستقصائية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي في مادة الهندسة لدى طلبة الصف الأول الثانوي ( دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • رغداء نصور

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الطريقة الاستقصائية في تدريس الهندسة لتنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طلبة الصف الأول الثانوي, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء المادة التعليمية بطريقة الاستقصاء, وعرضها على مجموعة من المحكمين, ثم تجريبها فردياً قبل التجريب النهائي, وطبق اختبار التفكير المنطقي الرياضي على الطلبة بعد الانتهاء من تدريس المادة التعليمية. بلغت عينة الدراسة(120) طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تحوي كل منهما (60) طالباً وطالبة. أظهرت نتائج الدراسة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنطقي الرياضي, وقد يعزى تفوق طلبة المجموعة التجريبية لاستخدام طريقة الاستقصاء في تدريس الوحدات المقررة, حيث أن التدريس بهذه الطريقة قد أسهم في زيادة مستوى التفكير المنطقي الرياضي لدى الطلبة بشكل أفضل مقارنةً بالطريقة المعتادة.

التنزيلات

منشور

2017-01-12

كيفية الاقتباس

Nassour, R. . . (2017). أثر استخدام الطريقة الاستقصائية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي في مادة الهندسة لدى طلبة الصف الأول الثانوي ( دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2353

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين