أثر استخدام استراتيجية البحث الجماعي للتعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم والتربية الصحية دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • منال سلطان

الملخص

يعد التعلم التعاوني أحد تقنيات التدريس التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة، والتي أثبتت البحوث والدراسات أثرها الإيجابي في التحصيل الدراسي للتلاميذ ومساهمتها في بناء أدوات اجتماعية سويّة عندهم، كما تكسب التلاميذ مهارات العمل الجماعيّ ذات الأثر الكبير في حياتهم اليوم ومستقبلاً. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية البحث الجماعي للتعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم والتربية الصحية, ولتحقيق أهداف البحث تمّ أخذ عينة عشوائية بحجم /100/ تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمدينة اللاذقية, وطبق عليهم اختبار تحصيلي قبل البدء بتطبيق البرنامج التعليمي كاختبار قبلي, وبعد تطبيق البرنامج التعليمي كاختبار بعدي. وانتهى البحث إلى النتائج الآتية: - وجود فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0,05) بعد تطبيق البرنامج التعليمي، على اختبار التحصيل الدراسي في القياس البعدي، وهذه الفروق لصالح درجات المجموعة التجريبية. - عدم وجود فروق بين متوسط درجات ذكور المجموعة التجريبية ومتوسط درجات إناث المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05) بعد تطبيق البرنامج التعليمي على اختبار التحصيل الدراسي في القياس البعدي.

التنزيلات

منشور

2017-01-17

كيفية الاقتباس

Sbeira, F. ., & Sultan, M. . . (2017). أثر استخدام استراتيجية البحث الجماعي للتعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم والتربية الصحية دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2361

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 > >>