دراسة مقارنة للنظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي في كل من سورية وفرنسا في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة

المؤلفون

  • ثناء غانم

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو إجراء دراسة مقارنة بين النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي السوري والقانون المقابل له في فرنسا, وتحديد مدى توافق كل منهما مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة, وذلك للاستفادة من التجربة الفرنسية في هذا المجال. لتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المقارن, وبينت النتائج أنه لم يتم وضع النظام الداخلي السوري وفق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل علمي ومقصود, حيث ركز على بعض المبادئ وأهمل بعضها الآخر, فقد ركز مثلاً على تلبية حاجات التلميذ كمستفيد وأهمل حاجة الخريج للعمل وسوق العمل نفسه كمستفيد, ولم يعط أهمية كافية لمبدأ دعم الإدارة العليا لتحقيق الجودة. بينما ركز نظيره الفرنسي على مبادئ إدارة الجودة الشاملة بشكل علمي ومقصود, ورغم عدم تسمية الرسالة والرؤيا ومجالس الجودة بهذه المسميات تماماً إلا أنها موجودة فيه بمضمونها. وتم اقتراح الاستفادة من نقاط القوة في النظام الفرنسي بما يتناسب مع ظروف بلدنا.

التنزيلات

منشور

2017-01-17

كيفية الاقتباس

Ghanem, T. . (2017). دراسة مقارنة للنظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي في كل من سورية وفرنسا في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2362