فعالية الذات وعلاقتها بأنماط الضبط الصفي لدى الطلبة المعلمين دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الرابعة في كلية التربية في جامعة طرطوس

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • ثناء غانم
  • ريما المودي

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى فعالية الذات وأنماط الضبط الصفي والعلاقة بينهما لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية في جامعة طرطوس. باستخدام المنهج الوصفي للتحقق من صحة فرضيات البحث، وتمثلت عينة البحث بـ (76) طالباً وطالبةً من كلية التربية / معلم صف/ للعام الدراسي 2015/2016، بالاعتماد على استبانة فعالية الذات /سليمون(2004)/، واستبانة أنماط الضبط الصفي/الحراحشة والخوالدة(2009)/؛ وذلك بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وحُلّلت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم النفسية والتربوية (spss)، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: لدى الطلبة المعلمين مستوى مرتفع من فعالية الذات، إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (.8823) بانحراف معياري (0.541). وجاءت أنماط الضبط الصفي بالترتيب الآتي: النمط الإرشادي بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.850) يليه النمط التوبيخي (3.276) ثم جاء النمط العقابي بأقل متوسط حسابي (2.910)، كما يوجد ارتباط طردي موجب بين مستوى فعالية الذات وأنماط الضبط الصفي لدى الطلبة المعلمين، ويتأثر مستوى فعالية الذات بمتغير الجنس ولكنه لا يتأثر بمتغير الشهادة الثانوية. ولا تتأثر أنماط الضبط الصفي بمتغيري الجنس والشهادة الثانوية. وتوصّلت الباحثة إلى عدة مقترحات منها أهمية تدريب الطلبة المعلمين على مهارات ضبط الصف الإيجابية، ورفع مستوى فعاليتهم الذاتية، وإجراء المزيد من الدراسات حول موضوع البحث.

التنزيلات

منشور

2017-01-30

كيفية الاقتباس

Slaimon, R. ., Ghanem, T. ., & Almoudi, R. . (2017). فعالية الذات وعلاقتها بأنماط الضبط الصفي لدى الطلبة المعلمين دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الرابعة في كلية التربية في جامعة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2398