مدى توافر الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • عصام تفاحة

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية, ودراسة الفروق بين متوسطات درجاتهم ضمن هذا المستوى تبعاً لمتغيرات: الجنس, ومكان الإقامة, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وشمل مجتمع البحث جميع مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية, البالغ عددهم (167) مديراً ومديرة, ونظراً لصغر حجم مجتمع البحث, تمثلت عينة البحث بالمجتمع الإحصائي الأصلي بعد استثناء (10) مدير ومديرة تمّ تطبيق الدراسة الاستطلاعية عليهم, وبناءً على ذلك تمّ توزيع (157) استبانة على المديرين, وأعيد منها (146) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (92.99%). وكان من أهم النتائج التي تمّ التوصل إليها: *إنّ مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية هو مستوى مرتفع, وبأهمية نسبية بلغت (72.74%). *لا يتأثر مستوى الذكاء العاطفي للمدير بجنسه ومكان إقامته, حيث تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية في مستوى الذكاء العاطفي تعزى لمتغيري الجنس ومكان الإقامة. *يتأثر مستوى الذكاء العاطفي للمدير بمؤهله العلمي وسنوات خبرته في الإدارة, حيث تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية في مستوى الذكاء العاطفي تعزى لمتغيري المؤهل العلمي (دراسات عليا وإجازة جامعية) وسنوات الخبرة (أكثر من 15 سنة, 10-15 سنة).

التنزيلات

منشور

2017-01-31

كيفية الاقتباس

Sbeira, F., & Tuffaha, I. (2017). مدى توافر الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2405