الفروق في الذّكاء الانفعالي لدى عيّنة من تلامذة التعليم الأساسي (حلقة أولى) وفقاّ لمتغيري النوع والبيئة "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقيّة"

المؤلفون

  • عبير حاتم
  • إسراء قسام

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في الذكاء الانفعالي لدى تلامذة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة وذلك وفقاً لمتغيري النوع الاجتماعي والبيئة (ريف – مدينة). ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد بلغت عيّنة البحث((202 تلميذاً وتلميذة من تلامذة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدينة اللاذقيّة موزعة على الشكل التالي (100 تلميذ –102 تلميذة). وقد اعتمدت الباحثة كأداة للدراسة مقياس بار- أون للذّكاء الانفعالي بعد القيام بالتحقق من صدقه وثباته. وتوصل البحث إلى ارتفاع مستوى الذكاء الانفعالي لدى أفراد العينة كما توصل إلى نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الذكاء الانفعالي وذلك لصالح الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلامذة الريف وتلامذة المدينة في مستوى الذكاء الانفعالي.

التنزيلات

منشور

2017-02-05

كيفية الاقتباس

Hatem, A. . ., & kassam, I. . (2017). الفروق في الذّكاء الانفعالي لدى عيّنة من تلامذة التعليم الأساسي (حلقة أولى) وفقاّ لمتغيري النوع والبيئة "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقيّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2422

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين