فاعلية برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم في تنمية المهارات الأدائية للحاسوب لدى المعلمين المتدربين في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • خضر علي
  • لبنا نصر

الملخص

هدف البحث تعرّف فاعلية برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم في تنمية المهارات الأدائية للحاسوب لدى المعلمين المتدربين في محافظة اللاذقية عند المجالات (مهارة الويندوز، مهارة الوورد، مهارة البوربوينت). ولتحقيق أهداف البحث صمم اختبار أدائي تضمن ثلاث مهارات (ويندوز، وورد، بوربوينت)، شملت عينة البحث (40) معلماً ومعلمة كمجموعة تجريبية في مراكز التدريب على البرنامج في محافظة اللاذقية للعام الدراسي 2014/ 2015. وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن نسبة الكسب المعدل بلغت (1.31) للمجموعة التجريبية، وأن النسبة المئويَة لبقاء أثر التعلُّم بلغت (98.8%). أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي المباشر، وكذلك في التطبيقين البعدي والمؤجل لصالح التطبيق البعدي. قدم البحث مقترحات أهمها تعميم برامج التدريب على برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم، وعلى برامج مماثلة، واستخدامها في التعليم.

التنزيلات

منشور

2017-02-05

كيفية الاقتباس

Ali, K. ., & Nssr , L. . . (2017). فاعلية برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم في تنمية المهارات الأدائية للحاسوب لدى المعلمين المتدربين في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2423