الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين

المؤلفون

  • ينل عمران

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية الآداب بجامعة تشرين، والمهارات المعلوماتية المتوفرة لديهم، وتحديد الصعوبات البحثية التي تواجه الطلاب عند البحث عن المعلومة. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي للحصول على المعلومات التي تحدد مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا من خلال استبانه وزعت على عينة عشوائية من طلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه بنسبة (30%) من إجمالي العدد الكلي للطلاب. وتم تحليل بياناتها بواسطة البرنامج الإحصائي (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة أن طلاب الدراسات العليا بكلية الآداب على درجة عالية من الوعي المعلوماتي فهم قادرون على الوصول للمعلومات واستخدامها بكفاءة وتقييمها لتلبية احتياجاتهم المعلوماتية، حيث أظهرت الدراسة مدى توفر مهارة الحاجة للمعلومات ومهارة تقييم استخدام المعلومات بشكل واضح، في حين ظهر افتقار غالبية الطلاب لمهارة التعامل مع المكتبة الجامعية. واتضح أن أكثر الصعوبات التي تواجه الطلاب تركزت حول عدم توافر العاملين المؤهلين في مكتبة الجامعة القادرين على إرشاد الباحثين ومساعدتهم. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تسهم في تنمية الوعي المعلوماتي في المجتمع الأكاديمي بتفعيل عناصره من خلال تحقيق دور الهيئة الأكاديمية والمكتبة.

التنزيلات

منشور

2017-02-06

كيفية الاقتباس

Omran, Y. . (2017). الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2431

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين