مستوى إتقان مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • جمال سليمان
  • ميساء حمدان
  • هناء الرحية

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مستوى إتقان مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعٌال، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة استبانة لاستطلاع آراء مدرسي التاريخ في مدينة اللاذقية، وبطاقة ملاحظة كأداة في التقويم، التي تتألف من (25)مهارة تم تطبيقها على المدرسين من عينة البحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، تكونت عينة البحث من (57) مدرس تاريخ في مدينة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى أن مدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية من عينة البحث الحالي قد أتقنوا (11) من أصل (25) مهارة ، وتشير هذه النتيجة إلى ضعف مستوى إتقانهم في ضوء المحك الممثل بدرجة الإتقان (66، 66)% فما فوق، وقد أوصت الدراسة بضرورة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المراحل الدراسية كافة، لمهارات التدريس الفعال في الصف. وضرورة إجراء دورات تدريبية لهم بهدف اطلاعهم على الاتجاهات الحديثة في مجال مهارات التدريس الفعال.

التنزيلات

منشور

2017-09-13

كيفية الاقتباس

Suleiman, J. ., Hamdan, M. ., & Alrhia, H. . (2017). مستوى إتقان مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3110

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين