العلاقة بين التفكير المنطقي الرياضي والقدرة على حل المسألة الرياضية ( دراسة ميدانية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • رغداء نصور

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين التفكير المنطقي الرياضي والقدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق اختبار التفكير المنطقي الرياضي واختبار القدرة على حل المسألة الرياضية المعد من قبل الباحثة, حيث بلغت عينة الدراسة(150) طالباً وطالبة من الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية قوية ين درجات الطلبة ( ذكور / إناث) على اختبار التفكير المنطقي الرياضي ودرجاتهم على اختبار القدرة على حل المسألة الرياضية, حيث تشير هذه العلاقة إلى أنه كلما ازدادت درجات الطلبة في اختبار التفكير المنطقي ازدادت درجاتهم في اختبار القدرة على حل المسألة الرياضية, وذلك لأن البرهان الرياضي يعد أداة للتفكير المنطقي السليم والدقيق لدى الطلبة, فهو يعتمد على النظرة الشمولية وعلى التحليل الدقيق لعناصر المسألة, ثم إعادة تركيبها بمرونة. واقترحت الدراسة ضرورة إعداد برامج تعليمية تساهم في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى الطلبة, الأمر الذي قد يساعد في تنمية مهاراتهم في البرهان الرياضي, وتدريب المدرسين على سبل تطوير التفكير المنطقي, وتوفير الدورات التدريبية اللازمة لذلك قبل الخدمة وخلالها

التنزيلات

منشور

2017-09-18

كيفية الاقتباس

Nassour, R. . . (2017). العلاقة بين التفكير المنطقي الرياضي والقدرة على حل المسألة الرياضية ( دراسة ميدانية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3133

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين