العلاقة بين الإنصاف التنظيمي في مكان العمل والرضا عن الحياة (دراسـة ميدانيَة على عيّنة من معلّمي الحلقة الأولى من مدارس التّعليم الأساسي في محافظة اللاذقيّـة)

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • ريم كحيلة
  • رشا حيدر

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف العلاقة بين الإنصاف التنظيمي في مكان العمل والرضا عن الحياة لدى المعلمين والمعلمات في أماكن عملهم ضمن مدارس التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، حيث تحدد الإنصاف التنظيمي في مكان العمل في البحث بـ (الإنصاف التوزيعي، الإنصاف الإجرائي، الإنصاف التفاعلي). بلغت عينة البحث (304) معلّمةً ومعلّماً من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، وزعت على الشكل التالي (183) من الريف و(121) من المدينة، كما تضمنت (202) معلمةً و(102) معلّماً. ولبلوغ هدف البحث تم استخدام مقياسي الإنصاف التنظيمي و مقياس الرضا عن الحياة، وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: وجود ارتباط ايجابي قوي بين أبعاد الإنصاف التنظيمي ودرجة الشعور بالرضا عن الحياة، كما أن الإناث أكثر رضا عن الحياة من الذكور، وقد أدرك الأفراد ذوو سنوات الخبرة لأكثر من (20) سنة الإنصاف التوزيعي على أنه منصف أكثر من بقية أفراد العينة.

التنزيلات

منشور

2017-09-27

كيفية الاقتباس

Sbera, F. . ., Kahileh, R. . ., & Haydar, R. . (2017). العلاقة بين الإنصاف التنظيمي في مكان العمل والرضا عن الحياة (دراسـة ميدانيَة على عيّنة من معلّمي الحلقة الأولى من مدارس التّعليم الأساسي في محافظة اللاذقيّـة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3164

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين