دور الأسرة في إكساب أطفال الرياض المفاهيم البيئية

المؤلفون

  • سلوى مرتضى
  • يوسف شاهين

الملخص

هدف البحث إلى التعريف بالمفاهيم البيئية لدى أطفال الروضة، وإلى دور الأهل في تعليم أطفال الرياض المفاهيم البيئية في مدينة طرطوس، واستطلاع الفروق في إجابات الأهل حول تعليم أطفال الرياض المفاهيم البيئية في مدينة طرطوس تبعاً لمتغيري (الجنس، الشهادة العلميّة). استخدم المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث صممت استبانة وتكونت من (52) عبارة، اشتملت على أربعة مجالات، طبق خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2016 – 2017، على عينة بلغت (308) من أهالي أطفال الرياض في مدينة طرطوس. وللحكم على صدقها عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعتي تشرين وطرطوس. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (22) فرداً من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.96)، وكذلك من معادلة سبيرمان براون الذي بلغ (0.972). حُللت نتائج الاستبانة، واستُخدمت المتوسطات الحسابية، والأوزان النسبية ومعادلة كرونباخ ألفا، ومعاملي سبيرمان براون، وغوتمان واختبارات (t)، و(ANOVA)، و(Scheffe) توصل البحث إلى أن دور الأهل في تعليم أطفال الرياض المفاهيم البيئية في مدينة طرطوس، جاءت بدرجة متوسطة، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة حول تعليم أطفال الرياض المفاهيم البيئية تبعاً لمتغيّر الجنس، في حين وجدت فرث تبعاً للشهادة العلميّة لصالح حملة الإجازة الجامعية. كما قدم البحث مقترحات منها الاهتمام بمفاهيم التربية البيئية المحلية التي تهم أطفال الروضة سواء على مستوى الروضة أم على مستوى البيت

التنزيلات

منشور

2017-10-01

كيفية الاقتباس

Mortuada ٍ. ., & Shaheen , Y. . . (2017). دور الأسرة في إكساب أطفال الرياض المفاهيم البيئية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3191