الضغوط النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق

المؤلفون

  • رياض العاسمي
  • عُلى بدرية

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز لدى طلبة كلية التربية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغير الجنس والسنة الدراسية. استخدم مقياس الضغوط النفسية من تأليف (زينب محمود شقير). ومقياس دافعية الإنجاز من (إعداد الباحثة) . بلغت العينة(123) طالباً وطالبةً من قسم علم النفس في كلية التربية – جامعة دمشق. وقد أظهرت نتائج الدراسة كما يلي: 1-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز، لدى أفراد عينة البحث. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس الضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. 3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس الضغوط النفسية تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلاب السنة الرابعة. 4-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس دافعية الإنجاز تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. 5-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس دافعية الإنجاز تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلاب السنة الرابعة.

التنزيلات

منشور

2017-11-07

كيفية الاقتباس

Al-Assemi, R. ., & Badrieh, O. . (2017). الضغوط النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3307