مهارات إدارة المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقتها بمشكلات الانضباط الصفي دراسة ميدانية على عينة من معلمي ومعلمات التعليم الأساسي/الحلقة الأولى في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • ثناء غانم
  • ريما المودي

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مستوى ممارسة المعلمين لمهارات إدارة المناخ النفسي والاجتماعي ومستوى مشكلات الانضباط الصفي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وتعرّف العلاقة بينهما. وتم استخدام المنهج الوصفي للتحقق من صحة فرضيات البحث، وتمثلت عينة البحث بـ (89) معلماً ومعلمةً من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة طرطوس للعام الدراسي 2016/2017، بالاعتماد على استبانة تم بناؤها من قبل الباحثة لهذا الغرض وتضمنت مجالين ( إدارة المناخ النفسي والاجتماعي- مشكلات الانضباط الصفي) وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. وحُلّلت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي للعلوم النفسية والتربوية (spss)، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: بلغت قيمة المتوسط الحسابي لمجال إدارة المناخ النفسي والاجتماعي (4.2165) بانحراف معياري (.27456) وهي قيمة مرتفعة وتقع ضمن المستوى (دائماً). كما كان مستوى مشكلات الانضباط الصفي منخفضاً إذ بلغت قيمة المتوسط الحسابي (1.9363) بانحراف معياري (.47493)، مع وجود علاقة عكسية قوية بين ممارسة مهارات إدارة المناخ النفسي الاجتماعي ومشكلات الانضباط الصفي. وتوصّلت الباحثة إلى عدة مقترحات منها إعداد وتدريب الطلبة المعلمين على مهارات ضبط الصف الإيجابية للوقاية من المشكلات السلوكية، ورفع مستوى مهاراتهم في إدارة البيئة النفسية والاجتماعية الصفية، وإجراء المزيد من الدراسات حول موضوع البحث.

التنزيلات

منشور

2017-11-14

كيفية الاقتباس

Slaimon, R. ., Ghanem, T. ., & Almoudi, R. . (2017). مهارات إدارة المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقتها بمشكلات الانضباط الصفي دراسة ميدانية على عينة من معلمي ومعلمات التعليم الأساسي/الحلقة الأولى في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3326