فاعلية برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة كلية الزراعة بجامعة تشرين دراسة شبه تجريبية

المؤلفون

  • لينا بدور

الملخص

سعى البحث للكشف عن فاعلية برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة كلية الزراعة بجامعة تشرين. وقد تم اختيار عينة البحث بشكل قصدي, وهي تتألف من (72) طالباً وطالبة, و اتبع المنهج شبه التجريبي من حيث تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين: (التجريبية 36 طالباً وطالبة), والضابطة 36 طالباً وطالبة). واستخدم البحث برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة: وهو برنامج لتعليم الطلبة كيف يفكرون, ترجم من قبل ناديا السرور عام (2005) ويتألف من أربعة أجزاء هي: مهارات حياتية, النظام, قوة التفكير, النجاح. وهو يصلح من عمر خمس سنين وحتى المرحلة الجامعية, كما استخدم البحث اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد الذي ترجم وأعد من قبل كل من عبد العال عجوة و عادل البنا, وقد اعتمد لقياس قدرات: الدرجة الكلية, التحليل, التقويم, الاستنتاج. وقد أسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد، بأبعاده المتمثلة بالتحليل والتقويم والاستنتاج والدرجة الكلية. بحيث يعزى هذا الفرق لبرنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة, وهذا يعني فعالية هذا البرنامج وقدرته على تنمية مهارات التفكير الناقد, كذلك لم تظهر النتائج وجود فرق بين الذكور والإناث من أفراد المجموعة التجريبية على اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد بأبعاده المتمثلة بالتحليل والتقويم والاستنتاج والدرجة الكلية.

التنزيلات

منشور

2017-11-19

كيفية الاقتباس

Baddour, L. . (2017). فاعلية برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة كلية الزراعة بجامعة تشرين دراسة شبه تجريبية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3384