دلالات صدق وثبات الصورة العربية من مقياس تولوز لتقدير الذات- نسخة الأطفال- في البيئة السورية

المؤلفون

  • منذر بوبو جامعة تشرين
  • أميرة زمرد جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخراج دلالات الصدق والثبات لنسخة الأطفال من مقياس تولوز لتقدير الذات. تمت ترجمة المقياس من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية, وعرضه على مجموعة من الاختصاصيين في اللغة العربية للتأكد من سلامة الصياغة, ليتم بعدها إجراء ترجمة مضادة إلى اللغة الأصلية (الفرنسية), للتأكد من دقة الترجمة. طبق المقياس على عينة عشوائية مؤلفة من 413 طفل في مدينة اللاذقية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تشير إلى مستوى عال من الصدق يتمتع به المقياس ودرجة ثبات مرتفعة (ثبات بالإعادة 0.776 وقيمة ثبات ألفا كرونباخ 810.), متطابقة مع المؤشرات الإحصائية للمقياس بنسخته الفرنسية. تم بعد ذلك اختبار فرضية فيما إذا كان هناك فرق بين كل من متوسطي درجات الذكور والإناث على المقياس وقد تبين أن هناك فرقا على المقياس الكلي وبعدي الذات الاجتماعية والذات المدرسية لصالح الإناث. وأن نسبة (71.4%) من الأفراد تقع في المستوى المرتفع لتقدير الذات. خلص البحث إلى اقتراح ضرورة إجراء المزيد من الدراسات على المقياس في بيئات مختلفة وضرورة استخدامه في الميدانين: التربوي والنفسي.

التنزيلات

منشور

2018-01-28

كيفية الاقتباس

Boubou, M. ., & Zmroud, A. . (2018). دلالات صدق وثبات الصورة العربية من مقياس تولوز لتقدير الذات- نسخة الأطفال- في البيئة السورية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3587

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>