دور الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر (العربية لغتي) من وجهة نظر موجهي ومعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • هند خيربك
  • رمضان إبراهيم

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف دور الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر العربيّة لغتي من وجهة نظر موجهي ومعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. اتَّبع الباحث المنهج الوصفي، وتمثَّلت أداة البحث في استبانة تعرَّف الباحث فيها آراء موجهي ومعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية حول دور الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر العربية لغتي، وشملت عينة البحث (18) موجهاً و(160) معلّماً ومعلّمةً بنسبة (12.27% ) من المجتمع الأصلي للمعلمين في مدينة اللاذقية، اختيروا بطريقة عشوائيّة، و تمَّ رصد صدق أداة البحث بعرضها على مجموعة من المحكمين، والتَّأكد من ثباتها، ثم طبِّقت في العام الدراسي2016-2017. وقد توصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات( الموجهين والمعلمين) بالنسبة لرأيهم بدور الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر العربية لغتي وفقاً لمتغيري(الجنس والخبرة التَّعليميّة )؛ وقد يعود ذلك إلى وعيهم الشَّامل بأهمية الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر العربية لغتي كطريقة تعليميّة مجدية ومشوّقة تختصر الوقت والجهد، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات( الموجهين والمعلمين) بالنسبة لرأيهم بدور الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر العربية لغتي وفقاً لمتغيري (نوع العمل والمؤهل العلمي) لصالح الموجهين وحملة الشهادات العليا. و في ضوء النتائج اقترح الباحث: 1- ضرورة إعداد معلمين مؤهلين أكاديميّاً وتربوياً لتدريس الأناشيد في قاعات تتوافر فيها وسائل تعليميّة مناسبة لذلك، وذلك بعد إدخالها ملحنة إلى المناهج أو تلحينها من قبلهم، وقد أكَّد البحث أنَّ الأمر ما زال غائباً عن أرض الواقع حتى لحظة إعداد البحث الحالي. 2- اعتماد المعايير التي تمَّ التَّوصل إليها في اختيار الأناشيد.

التنزيلات

منشور

2018-02-06

كيفية الاقتباس

Jnad, R. ., Ker Beek, H. ., & Ibrahim, R. . (2018). دور الأناشيد الملحنة في تعليم مقرر (العربية لغتي) من وجهة نظر موجهي ومعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3621