علاقة الاحتراق النفسي بالتفاؤل والدعم المقدم من قبل إدارة بعض الكليات دراسة ميدانية لدى عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • سهير حلوم

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الاحتراق النفسي والتفاؤل والدعم المقدم من قبل إدارة بعض الكليات النظرية والتطبيقية لدى عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين. تكونت العينة من (120) مدرس ومدرسة من بعض الكليات التطبيقية(الاقتصاد،العلوم،الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الصيدلة) ,ومن بعض الكليات النظرية (التربية، الحقوق، الآداب). واستخدمت نسخة معدلة محكمة من قبل عدد من الاختصاصيين من مقياس ماسلاش وآخرون لقياس الاحتراق النفسي (MBI; Maslach, Jackson, & Leiter,1996)ونسخة معدلة محكمة من مقياس فرعي من مقياس الرضى المهني العام لسبكتور لقياس الدعم المقدم من قبل إدارة الكليات (JSS;Spector,1995) ونسخة معدلة محكمة من مقياس ساتوو شفارتسر لقياس التفاؤل (1999Satow&Schwarzer,). وتوصلت النتائج إلى ما يلي: • توجد علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات المدرسين على مقياس التفاؤل ودرجاتهم على مقياس الدعم المقدم من قبل الإدارة وتوجد علاقة ارتباطيه سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات المدرسين على مقياس التفاؤل ودرجاتهم على مقياس الاحتراق النفسي. • وجود علاقة ارتباطيه سلبية ذات دلالة إحصائية بين درجات المدرسين على مقياس الاحتراق النفسي وسنوات الخبرة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مدرسي الكليات التطبيقية ومتوسطات درجات مدرسي الكليات النظرية في الاحتراق النفسي والدعم المقدم من قبل الإدارة والتفاؤل.

التنزيلات

منشور

2018-02-25

كيفية الاقتباس

Sbeira, F. ., & Halloum, S. . (2018). علاقة الاحتراق النفسي بالتفاؤل والدعم المقدم من قبل إدارة بعض الكليات دراسة ميدانية لدى عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3658

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>