أثر استخدام استراتيجية العصف الذّهني في تحسين مهارة اتّخاذ القرار في مادة الدّراسات الاجتماعية ( دراسة شبه تجريبية لدى تلاميذ الصّف الرّابع الأساسي في مدينة جبلة)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • آلاء صافي

الملخص

هدفت الدّراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية العصف الذّهني في تحسين مهارة اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصّف الرّابع الأساسي من خلال اجاباتهم على اختبار يقيس مهارة اتخاذ القرار في مادة الدّراسات الاجتماعية، وهدفت أيضاًمعرفة الفروق بين متوسطي درجات، التّلاميذ الذين تعلموا وفق استراتيجية العصف الذهني والتلاميذ الذين تعلموا وفق الطريقة المعتادة، وفقاً لذلك تم الاعتماد على المنهج شبه التّجريبي، حيث صمم برنامج تعليمي وفق استراتيجية العصف الذّهني لوحدة من كتاب الدّراسات الاجتماعية للصّف الرّابع الأساسي، كما صمم اختبار لقياس مهارة اتخاذ القرار مكون من(10) عبارات، تضمنت كل واحدة منها مشكلة لابد من اتخاذ قرار بشأنها، وتم تطبيق البرنامج التّعليمي على عينة من تلاميذ الصّف الرّابع في الحلقة الأولى من التّعليم الاساسي بلغ عددها (103) تلميذاً وتلميذةً في مدرسة الشّهيد ياسر كاسو في مدينة جبلة، وأظهرت الدّراسة أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (التّجريبية والضابطة) في التّطبيق البعدي والمؤجل لاختبار مهارة اتخاذ القرار، وهذا الفرق هو في صالح تلاميذ المجموعة التّجريبية. وقد اقترحت الدّراسة ضرورة تطبيق استراتيجية العصف الذّهني في تدريس المناهج الجديدة، وإجراء دراسات تهدف للكشف عن أثر هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير المختلفة وفيالمواد الدّراسية.

التنزيلات

منشور

2018-03-06

كيفية الاقتباس

Jnad, R. . ., & Safe, A. . . (2018). أثر استخدام استراتيجية العصف الذّهني في تحسين مهارة اتّخاذ القرار في مادة الدّراسات الاجتماعية ( دراسة شبه تجريبية لدى تلاميذ الصّف الرّابع الأساسي في مدينة جبلة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3683

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين