الصعوبات التي يعانيها طلاب الماجستير المتقدمين لاختبار اللغة الانكليزية في مجال "الانكليزية اليومية او المحكية" (language in use) "المعهد العالي للغات في جامعة تشرين نموذجاً"

المؤلفون

  • عاطف صقر

الملخص

تعد مرحلة الماجستير ذات أهمية في التقدم والتنمية, وفي البناء الفكري والتنموي وانعكاسها على المجتمع من خلال البحوث والدراسات التي يقدمها طلاب تلك المرحلة إلا أن هنالك صعوبات يمر بها الطالب قبل القبول في مجال اللغة الانكليزية وبخاصة في مجال "الانكليزية اليومية او المحكية" يتناول البحث الحالي الصعوبات التي يعانيها طلاب الماجستير المتقدمين لاختبار اللغة الانكليزية في مجال الانكليزية اليومية او المحكية, وذلك من وجهة نظر عينة من الطلاب المتقدمين في الدورة التحضيرية لاختبار اللغة الانكليزية في المعهد العالي للغات في جامعة تشرين, ولتحقيق أهداف البحث تمّ تصميم استبيان تناول مشكلات طلاب الماجستير في مجال الانكليزية اليومية، و صعوبة استفادة الطلاب من الانكليزية اليومية او المحكية في دراستهم, وبعد الدراسة والتحليل توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- يعاني طلاب الماجستير المتقدمين لاختبار اللغة الانكليزية في مجال الانكليزية اليومية او المحكية من صعوبة في التعابير وطريقة كتابتها واستعمالها ، بالإضافة الى وجود قلق من الافعال المركبة والاقوال المأثورة التي تعكس الحالة الثقافية للمجتمع الانكليزي ، وهناك صعوبة في فهم المحادثات اليومية الانكليزية. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول الصعوبات التي يعانوها في مجال الانكليزية اليومية والاستفادة منها في دراستهم تعزى لمتغير الجنس والعمر. 3 – عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول الصعوبات التي يعانوها في مجال الانكليزية اليومية والاستفادة منها في دراستهم تعزى لمتغير مرحلة تعلم اللغة الانكليزية.

التنزيلات

منشور

2018-03-25

كيفية الاقتباس

Saker, A. . . (2018). الصعوبات التي يعانيها طلاب الماجستير المتقدمين لاختبار اللغة الانكليزية في مجال "الانكليزية اليومية او المحكية" (language in use) "المعهد العالي للغات في جامعة تشرين نموذجاً". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3696