اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي نحو عمليات التجميل وعلاقتها ببعض المتغيرات - دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • هنادي حسون
  • رانيه يوسف

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي نحو عمليات التجميل، وعلاقته بالمتغيرات الآتية (الجنس، والحالة الاجتماعية، والعمل). ولتحقيق أهداف الدراسة طور مقياس الاتجاه نحو عمليات التجميل، وقد بلغ (32) عبارة. طبق على عينة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين البالغ عددها (228) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2017/2018، وتم استخدام البحث الحالي المنهج الوصفي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على (7) محكمين في كلية التربية بجامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (38) طالباً وطالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.92)، وبلغ معامل الارتباط سبيرمان (0.798) بطريقة التجزئة النصفية.

وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

- وجود اتجاه إيجابي من قبل طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين نحو عمليات التجميل.

- عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين نحو عمليات التجميل تبعاً لمتغير العمل.

- وجود فروق دالة إحصائياً حول اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين نحو عمليات التجميل تبعاً لمتغير الجنس لصالح  الإناث.

- وجود فروق دالة إحصائياً حول اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين نحو عمليات التجميل تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح العازبين.

- وجود أثر للتفاعل بين المتغيرات (الجنس والحالة الاجتماعية والعمل) والاتجاه نحو عمليات التجميل.

كما قدم البحث مقترحات عديدة، كان أهمها: العمل على إعداد برامج تنطلق من المؤسسات الاجتماعيَّة (الجامعات، المدراس) والوسائل الإعلاميَّة؛ للحدِّ من الانقياد لأي ظاهرة ممكن أن تكون لها ضغوط نفسيَّة تقود إلى عمليات التَّجمِيل.

التنزيلات

منشور

2018-06-10

كيفية الاقتباس

Sbeira , F. ., Hassoun , H. ., & Yousof , R. . . (2018). اتجاهات طلبة دبلوم التأهيل التربوي نحو عمليات التجميل وعلاقتها ببعض المتغيرات - دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3802

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>