مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • فؤاد صبيره

الملخص

هدف البحث تعرف مستوىالطموح الأكاديمي لدى عينة من طلبة قسم الإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة تشرين، والكشف عن الفروق تبعاً لمتغير النوع ( الذكور والاناث)، والفروق وفق تخصص الشهادة الثانوية (أدبي- علمي)، ومكان السكن (ريف- مدينة)، وبلغت عينة الدراسة(72) طالب وطالبة من كلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على مقياس صلاح الدين أبو ناهية (1986).

توصل البحث للنتائج الآتية: وجود مستوى عال من الطموح الأكاديمي لدى الطلبة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات(النوع، التخصص، مكان السكن). اقترح البحث زيادة الاهتمام بالمتغيرات الإيجابية للشخصية و بالصحة النفسية للطالب الجامعي والتي من شأنها أن تدعمها وتحقق النمو النفسي والاجتماعي السليم، وتدعم النجاح والانجاز الأكاديمي للطلبة في جميع المراحل الدراسية. كما تؤكد ضرورة اهتمام الإدارة الجامعية بالطلبة وتعريفهم بالجامعة وتدريبهم على حل المشكلات المختلفة.

التنزيلات

منشور

2018-11-22

كيفية الاقتباس

SBEIRA , F. . (2018). مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4753

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>