مستوى ممارسة الدعائم التعليمية من قبل مشرفي حلقات البحث من وجهة نظر متعلّميّ قسم المناهج – دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • ميساء حمدان

الملخص

هدفَ هذا البحثُ إلى تعرّفِ مستوى تقديم مشرفي حلقات البحث للدعائم التعليمية من وجهة نظر متعلّميّ قسم المناهج في كلية التربية في جامعة تشرين، ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ، بُنيتِ استبانةُ الدّعائم التعليميّة المعدّة من قبل الباحثة، والمكوّنةٌ من (43) بنداً موزّعاً على ستة محاور، طبّقت على عيّنة عشوائيّة طبقيّة منْ مجتمعِ البحثِ؛ إذْ تكوَّنَت العيّنة منْ (173) متعلّماً منْ متعلّميّ قسم المناهج في كلية التربية في جامعة تشرين. وأظهرَتِ النَّتائجُ أنّ مشرفيّ حلقات البحث يقدّمون الدّعائم التعليمية بعامّةٍ بمستوىً متوسّطٍ من وجهةِ نظرِ متعلّميّ قسمِ المناهجِ؛ إذ يقدّمون الممارسةَ المستقلّةَ، ويزيدون مسؤولياتِ التعلّمِ بمستوىً كبيرٍ، بينما يهيئون المتعلّمين، ويقدّمون النَّموذج التّدريسيّ، والممارسةَ الجماعيّةَ الموجّهةَ، والتّغذيةَ الرّاجعةَ بمستوىً متوسّطٍ من وجهةِ نظرِ عيّنةِ البحثِ، كما أظهرتِ النّتائج تماثلَ وجهاتِ نظرِ المتعلّمين في تقييم مستوى تقديمِ مشرفيّ حلقاتِ البحثِ لمراحلِ الدَّعائمِ التّعليميّةِ الآتيةِ: التّهيئة، وتقديم النَّموذجِ التّدريسيّ، وزيادةِ مسؤوليّاتِ التّعلّمِ، والممارسةِ المستقلّةِ، وعدمَ تماثلِ وجهاتِ نظرِ المتعلّمين في تقييم مستوى تقديمِ مشرفيّ حلقاتِ البحثِ لمرحلتيّ الممارسةِ الجماعيّةِ الموجّهةِ، وتقديمِ التّغذيةِ الرّاجعةِ والدّعائمِ ككلّ.

التنزيلات

منشور

2018-11-22

كيفية الاقتباس

Hamdan , M. . (2018). مستوى ممارسة الدعائم التعليمية من قبل مشرفي حلقات البحث من وجهة نظر متعلّميّ قسم المناهج – دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4759

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين