مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول الثانوي وعلاقته ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية في المدارس الرسمية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • روعة جناد

الملخص

هدف البحث الحالي تعرف مستويات مهارات التفكير الناقد لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص في الشهادة الثانوية ، وقد تمّ استخدام المنهج الوصفي،  وتمثلت أداة البحث باختبار (واطسون وجليسر) للتفكير الناقد الذي تكون من(75) بنداً موزعة على خمسة اختبارات فرعية، يقيس كل منها واحدة من مهارات التفكير الناقد الآتية: (الاستنتاج، التفسير، الاستنباط، معرفة الافتراضات، تقويم الحجج)، ويتكون كل اختبار فرعي من (15) بنداً، كما تمّ استخدام عينة من  طلاب  وطالبات الصف الأول الثانوي، سُحبت من المدارس الرسمية في مدينة اللاذقية.

توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة نتائج، منها:

-                                        انخفاض مستوى الطلبة في مجموع درجاتهم على اختبار التفكير الناقد كلياً، وفي مهاراته الفرعية أيضاً، فقد جاءت  مستويات التفكير الناقد للطلبة أقل من المعيار المحدد عالمياً، وهو (60%) للطالب في المرحلة الثانوية، حيث بلغت في الدراسة الحالية( 52%) فقط.

-                                        لم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التفكير الناقد كلياً بين الذكور والإناث؛ في حين وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التفكير الناقد كلياً، تعزا لمتغير الشهادة الثانوية (العلمي، الأدبي)، والتي جاءت  لصالح طلبة الفرع العلمي.

-                                        وقد قدّمت الدراسة مجموعة من المقترحات؛ منها: تدريب الطلبة على مهارات التفكير الناقد، وتدريب المدرسين على استخدام طرائق تدريسية حديثة من شأنها رفع مستوى مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة، إضافة لمقترحات أخرى.

التنزيلات

منشور

2018-11-26

كيفية الاقتباس

Jnad, R. . . (2018). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول الثانوي وعلاقته ببعض المتغيرات (دراسة ميدانية في المدارس الرسمية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4797