أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم المعدلة في التحصيل لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات ( دراسة شبه تجريبية في مدينة جبلة)

المؤلفون

  • ميساء حمدان
  • رنا الحافي

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استراتيجية دورة التعلم المعدلة في التحصيل الدراسي لدى تلامذة الصّف الثالث الأساسي، اعتمد على المنهج شبه التجريبي، حيث صمم برنامج تعليمي وفق استراتيجية دورة التعلم المعدلة لوحدة الهندسة من كتاب الرياضيات للصف الثالث، كما وصمم اختبار تحصيلي تضمن (19) سؤالاً موزعاً على ثلاثة أقسام: منها قسم للاختيار من متعدد، وقسم للفراغات والإجابات القصيرة، وقسم لرسم الأشكال الهندسية. وطُبق البرنامج التعليمي على عينة قصدية من تلامذة الصف الثالث في الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بلغ عددها (72) تلميذاً وتلميذة، وأظهر البحث أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي، وهذا الفرق لصالح تلامذة المجموعة التجريبية.

وقد أوصى البحث بضرورة تطبيق استراتيجية دورة التعلم المعدلة في تدريس المناهج الجديدة، وإجراء دراسات تهدف للكشف عن أثر هذه الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير المختلفة وفي جميع المواد الدراسية.

التنزيلات

منشور

2018-11-27

كيفية الاقتباس

Hamdan, M. ., & Alhafi, R. . (2018). أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم المعدلة في التحصيل لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات ( دراسة شبه تجريبية في مدينة جبلة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4823

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين