توظيف الدّلالة المجازيّة للاستعارة في شعر السّيّاب ديوان " أنشودة المطر " أنموذجاً

المؤلفون

  • ابتسام حمدان
  • هند عكرمة

الملخص

شكّل السّيّاب ظاهرة متميّزة  في أدبنا العربيّ  الحديث , تجلّت في جوانب كثيرة ,  لعلّ أبرزها وقعاً وأكثرها فاعليّة ماكان في عمليّة خلقه الشّعريّ  من تعبير متجدّد , وتوصيل غنيّ بالإحساس والدّيناميّة الّتي  تثير المشاعر وتوقظ الوجدان .

وبحثنا هذا يرصد حركة" التّوليد الدّلالي " الّتي تمخّضت عنها الصّور الاستعاريّة في ديوان " أنشودة المطر" ليكشف عن الذّات الشّاعرة وهي تخوض معركة  الوجود بحريّة  الملكة اللّسانيّة .

وقد أسفر التّحليل عن  صورة  لصراع الذّات وهي تبحث عن طريق الخلاص , رسمها الشّاعر برؤية صادرة عن ولاء للفن والحياة معاً . فهي الذّات المتألّمة من واقع الظّلم والقهر والاستعباد الّذي يحاصر الإنسان , وفي الوقت نفسه  هي  الذّات الثّائرة المتطلّعة إلى تشييد عالم بديل قوامه الحريّة والعدل والإخاء .

 

Al sayab has been a distinguished phenomenon in modern Arabic literature, and it has been illustrated in many ways, however, the most affective one is the power of his creative poetry and its incredible sensitivity.

However, this thesis discusses the semantic creativity that creates the metaphors in the "Anthem of the rain' revealing the muse fighting with words in the battle of existence.

The analysis has created a portrait to an inner conflict of a soul seeking salvation with a vision of loyalty to art and life, done by the poet. Sometimes , she suffers injustice , slavery and harsh  reality that  restricted the human , and  at the same time ,she is the revolutionary  and ambitious one  to create an alternative world of freedom , justice and brotherhood .

التنزيلات

منشور

2013-09-23

كيفية الاقتباس

حمدان ا., & عكرمة ه. (2013). توظيف الدّلالة المجازيّة للاستعارة في شعر السّيّاب ديوان " أنشودة المطر " أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 35(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/494

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين