القلق الامتحاني وبعض الأساليب المتبعة للتخفيف منه (دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الاقتصاد بجامعة تشرين)

المؤلفون

  • توفيق الداود
  • ظريفة أبو فخر
  • دارين حسن

الملخص

يظهر الخوف من الامتحان, أو بتعبير آخر: القلق الامتحاني, عند بعض الطلاب قبيل الامتحان أو في أثنائه, ويبدو الطالب القلق متوتراً وغير مستقر على حال, وعاجزاً عن الانتباه, ومشتت الفكر وسريع الانفعال والإثارة. أما أسباب الخوف الامتحاني فهي متعددة؛ منها الخوف من الفشل والرسوب والخوف من ردود فعل الأهل وضعف الثقة في النفس والرغبة في التفوق على الآخرين, وأنظمة الامتحانات السائدة, وأساليب دراسية خاطئة. ويظهر الخوف لدى الطلاب من أي امتحان يقرر مصير الطالب الدراسي. أما النتائج التي ينتهي إليها القلق الامتحاني فهي مختلفة من فرد إلى آخر. فأحياناً تكون له نتائج إيجابية حين يدفع الفرد إلى الدراسة لكي يواجه قلقه, ولكن في أغلب الأحيان تكون له نتائج سلبية حين يؤثر سلباً في القدرة على التركيز, واستدعاء المعلومات من الذاكرة كما أنه يسهم في تضييق مساحة الشعور؛ و هذا كله يسهم إلى درجة كبيرة في تخفيض المستوى التحصيلي للطالب. فمثلاً بالنسبة إلى المستوى الدراسي يلاحظ أن المستويات النهائية تشعر بالقلق أكثر من المستويات الدنيا؛ وذلك نتيجة لشعور الطالب بالمسؤولية والتخوف من المستقبل, وقد يرجع ذلك إلى البطالة السائدة أو الخوف من عدم وجود وظيفة, أو الخوف من الحصول على معدلات متدنية مما يؤثر على مستقبله في حياته العملية,  لهذا كله ينبغي على الهيئات الإرشادية أن تتدخل لمساعدة الطالب على مواجهة قلقه هذا, بحيث يبقى القلق ضمن حدوده الطبيعية .

The fear of examination, or examination anxiety, shows up with students before or in the exam. And anxious students look tense, unstable, and unable to concentrate as well as they are distracted, irritable and excited. The reasons of fear towards examination are several, such as the fear of failure, the fear of the reactions of parents, the weakness of self-confidence, the desire to outdo the others, systems of examinations, prevailing obstacles to health and methods of wrong study. All of these manifest fear in students setting for any exam deciding their future. The results of the examination anxiety differ from one individual to another, sometimes they have positive results when a person inclines to study in order to face the his anxiety, but they often have negative results, when they lead to a negative impact on the ability to focus and recall information from memory. According to the education levels: it is remarkable that those in final stage  feel more worried than the junior levels, that is  due to student's feeling of responsibility and fear of future.  We recommend that guidance organizations intervene to help the student to face this concern so that it remains within normal limits.

التنزيلات

منشور

2018-12-13

كيفية الاقتباس

الداود ت., أبو فخر ظ., & حسن د. (2018). القلق الامتحاني وبعض الأساليب المتبعة للتخفيف منه (دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية الاقتصاد بجامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 34(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5322

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين