دور "المهمات التعليمية"/"السيناريوهات التربوية" في تعليم / تعلم اللغة الأجنبية مشروع سوليتيس: تجربة تم تطبيقها في إحدى الجامعات السورية/جامعة البعث
الملخص
Nombreuses sont les recherches qui ont proposé l'utilisation des TICE dans l'enseignement/apprentissage des langues en tant qu'outil efficace dans le domaine éducatif et pédagogique. Elles ont, même, proposé certaines pratiques susceptibles de faciliter cette intégration. Partant de cette idée, il est à mentionner que peu sont les pratiques qui passent partout et dans n'importe quelle situation éducative. D'où vient l'importance de mener des projets spécifiques à des contextes précis. Dans notre cas, c'est le contexte syrien. Dans ce sens s'articule notre projet 'SOULITICE', qui a été conçu selon les critères et les besoins d'évaluation nécessaires à nos étudiants de MASTER FLE à l'université AL BAATH en SYRIE en partenariat avec l'université al Balamand au LIBAN et l'université Grenoble 3 'STENDHAL' en FRANCE. Cela dans l'objectif d'évaluer l'enseignement/apprentissage du FLE dans les écoles, ce qui exige de nouvelles compétences et une adaptation des connaissances des apprenants à l'utilisation des TICE (en tant que futurs enseignants dans les écoles).
كثيرة هي الأبحاث التي تناولت استخدام التقنيات الحديثة في مجال تعليم/تعلم اللغات وذلك بوصفها وسيلة فعالة وواعدة في المجال التعليمي والتربوي. حيث تقدم معظم هذه الأبحاث جملة من المقترحات التي من شأنها تسهيل عملية استخدام هذه التقنيات في المجالات المذكورة آنفاً. انطلاقاً من ذلك, تجدر الإشارة إلى أن القلة القليلة من هذه المقترحات يُمكن وضعها موضع التطبيق وذلك نظراً لخصوصية الواقع التعليمي المتعلق بمتغيرات مختلفة والتي تحدد الأطر التعليمية الواجب اعتمادها. من هنا تأتي أهمية تخصيص وتحديد الدراسات المتوافقة وحاجة التطوير لواقع تعليمي بحد ذاته. وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفعنا إلى الاهتمام بالواقع التعليمي في سوريا. الأمر الذي دفع بنا إلى العمل في مشروع "سوليتيس" والذي تم العمل من خلاله على دراسة الأطر والحاجات الواجب أخذها بعين الاعتبار للقيام بتطويرها بما يتناسب والتطلعات المستقبلية لتعليم وتعلم اللغات في سوريا. يشمل هذا المشروع طلاب الدراسات العليا في جامعة البعث /سوريا, طلاب الدراسات العليا في جامعة البلمند /لبنان و جامعة غرونوبل- استندال /فرنسا. وذلك بهدف تطوير مهارات هؤلاء الطلاب وقدراتهم على استخدام التقنيات الحديثة (انطلاقاً من كونهم يمثلون كادراً تدريسياً في المدارس).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .