أثر استخدام طريقة جيكسو (Jigsaw) للتعلم التعاوني في اكتساب مفهوم واستراتيجيات تفريد التعليم المعاصرة لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • أوصاف ديب

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى إكساب طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق لمفهوم واستراتيجيات تفريد التعليم المعاصرة باستخدام طريقة جيكسو (Jigsaw) للتعلم التعاوني، ولتحقيق أهداف البحث صممت الباحثة وحدة تعليمية وفق مدخل النظم، وتألفت هذه الوحدة من أربعة أجزاء هي:  مفهوم تفريد التعليم، نظام التعليم الموصوف للفرد، نظام التعليم الشخصي ونظام التوجيه السمعي. طُبقت الوحدة التعليمية المقترحة على عينة قوامها (54) طالباً وطالبةً من مختلف اختصاصات طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق، وتمّ اختبار مدى اكتساب الطلبة لكل جزء من الأجزاء الأربعة للوحدة من خلال اختبار قبلي / بعدي تمّ التحقق من صدقه وثباته. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلبة في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي، وذلك في جميع أجزاء الوحدة التعليمية المقترحة (مفهوم تفريد التعليم، نظام التعليم الموصوف للفرد، نظام التعليم الشخصي و نظام التوجيه السمعي)، وهذا الفرق هو لصالح متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي؛ أي أنّهُ فرقٌ ناتج عن حجم الأثر الكبير والفعلي والهام الذي أحدثته طريقة جيكسو للتعلم التعاوني على تحصيل الطلبة؛ إذ تراوحت قيم حجم الأثر(إيتا مربع) من (0.95 – 0.97) وذلك في جميع الأجزاء المؤلفة للوحدة التعليمية، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة  بضرورة إتباع خطوات طريقة جيكسو (Jigsaw)

This research aims to introduce diploma students of pedagogy to the concept of individualized instruction and its modern strategies by using  the Jigsaw  Method for cooperative learning. To measure the effect of using this method, the researcher designs  a suggested  educational unit  according to the system’s approach. The unit consists of four parts: Concept of  individualized  Instruction, system of individual Prescribed Instruction, Personalized system of instruction, and Audio-Tutorial system. A sample consisting of (54) diploma students of pedagogy in the Faculty of Education  at  Damascus University is used in applying the Jigsaw Method for cooperative learning. Then,  the researcher measures students` achievement through reliable and valid Pre– and Post Tests. The results of this research show that there are statistical differences at the level of significance (0.05) between the average of students in Pre-Test and their average in the Post-Test in the four parts of the suggested educational unit. The statistical tests show that these differences result from using the Jigsaw Method for cooperative learning, so this study suggests adopting the Jigsaw Method as an effective method of instruction.

التنزيلات

منشور

2018-12-16

كيفية الاقتباس

ديب أ. (2018). أثر استخدام طريقة جيكسو (Jigsaw) للتعلم التعاوني في اكتساب مفهوم واستراتيجيات تفريد التعليم المعاصرة لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 33(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5402

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين