درجة ممارسة أنشطة التربية الفنية وعلاقتها بالشعور بالسعادة (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • منال سلطان
  • هلا سليمان

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة أنشطة التربية الفنية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ومستوى الشعور بالسعادة لديهم، وكذلك الفروق بين متوسطات تقدير أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة أنشطة التربية الفنية، ولمستوى الشعور بالسعادة تبعاً لمتغير الجنس، وأيضاً تعرف العلاقة الارتباطية بين متوسطات تقدير أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة أنشطة التربية الفنية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي وبين متوسطات تقديراتهم لدرجة مستوى الشعور بالسعادة لديهم. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة أولى مؤلفة من (38) عبارة موزعة على أربعة محاور لممارسة أنشطة التربية الفنية واستبانة أخرى لمستوى الشعور بالسعادة بلغ عددها (28) عبارة، وتم تطبيقها على عينة بلغت (246) تلميذاً وتلميذة للعام الدراسي 2017/2018. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي.

أشارت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة أنشطة التربية الفنية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي فيها جاءت بدرجة متوسطة، وكذلك مستوى الشعور بالسعادة لديهم جاء بدرجة متوسطة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث حول درجة ممارسة أنشطة التربية الفنية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ومستوى الشعور بالسعادة لديهم لمتغير الجنس لصالح الإناث، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباط قوية بين درجة ممارسة أنشطة التربية الفنية ومستوى الشعور بالسعادة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.

التنزيلات

منشور

2018-12-23

كيفية الاقتباس

Slimoon , R. ., Sultan, M. ., & Sleiman, H. . (2018). درجة ممارسة أنشطة التربية الفنية وعلاقتها بالشعور بالسعادة (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة طرطوس). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5706

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3