التنظيم الذاتي الأكاديمي وفقاً لبعض المتغيرات (دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كليتي الهندسة المدنية والتربية بجامعة دمشق)

المؤلفون

  • محمـود ميـلاد
  • سليمان كاسوحة
  • ثائر عيسى

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الذاتي الأكاديمي وكل من الجنس والتخصص الدراسي, وذلك لدى عينة من طلبة كلية الهندسة المدنية وكلية التربية بجامعة دمشق، كما هدف إلى تعرّف الفروق التي تعود إلى التخصص والجنس ( ذكور وإناث). استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث الحالي. تكونت العينة من (115) طالباً وطالبةً, بواقع (62) طالباً وطالبةً من طلبة كلية التربية، و(53) طالباً وطالبةً من طلبة كلية الهندسة المدنية، بلغ عدد الإناث (59) طالبةً، والذكور (56) طالباً, وقد طبق على هذه العينة مقياس التنظيم الذاتي الأكاديمي، وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته.

أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التنظيم الذاتي الأكاديمي لصالح طلبة كلية التربية وفروق حسب الجنس, وذلك لصالح الإناث, وأن كل من التخصص والجنس كان لهما أثراً كبيراً في التنظيم الذاتي الأكاديمي, وفي ضوء النتائج، قدم الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين التنظيم الذاتي الأكاديمي لدى الطلبة وذلك لتحقيق أهدافهم العلمية على نحو فعال.

المراجع

- إبراهيم إبراهيم, أحمد: التنظيم الذاتي للتعلم والدافعية الداخلية في علاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية (دراسة تنبؤية), مجلة كلية التربية, جامعة عين شمس, 2007, عدد31, ج3, 115-96 .

-

- ابراهيم, لطفي عبد الباسط: مكونات التعليم المنظم ذاتيا في علاقتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل أكاديميا, مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر, العدد العاشر, السنة الخامسة, 232,199,1996.

-

- الجراح, عبد الناصر: العلاقة بين التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك, المجلة الأردنية في العلوم التربوية:2010,مجلد6, , عدد 4, 333-348.

-

- الطحان, محمد خالد, مبادئ الصحة النفسية, الطبعة الثالثة, دار القلم للنشر والموزيع, الإمارات العربية, دبي, .81-7676-81,1992

-

المراجع الأجنبية:

- BALE, F; ZHANG, T; TACHAIYAMA, Effect of self regulated learning course on the academic and graduation rate of college student an academic. Journal of colleg reading and learning, America, 2008, 39, 54-37.

- CROSS, C; P, COPPIN, L. T.; CAMBELL, A. Sex differences in impulsivity: a meta- analysis. Psychol. Bull.2011, 137, 97–130.

- CUIXINE, BENG. Self Regulated Learning Behavior of College Students of Science and Their Academic Achievement, Physics Procedia Volume 33, 2012, Pag, 146- 150.

- DUCKWORTHD, A. L., KERN M. L. A meta-analysis of the convergent validity of self-control measures. Educational psychology.2011,45, 259–268.

- EISENBERG N., SPINARED,T. L. Emotion-related regulation: sharpening the definition. Child Dev.2004, 75, 334–339.

- ESHENBECKE H.,KOHMANN C. LAHAUS A. Gender differences in coping strategies in children and adolescents. J. Individ. Differ. 2007,28, 18–26.

- GARY, L; Aptitude construct learning process and Achievement Stamford UN. Press,1982,65-69.

- LIMON M. A TRIBUTE to P.R. PINTCH: contribution to psychology and education. Electr. J. Res. Educ. Psycholgy.2004, 2, 159–210.

- MISCHEL W. The Marshmallow Test: Mastering Self-Control. New York, NY: Brilliance Corp,2014,47.

- MOHAMMADI POUR. Psychometric Indices of academic self- regulation learning scale, Saussrea, 2015, ISSN: 0373-2525, Vol. 3, PP: 69-79.

- RISENBERG, R, & ZIMMERMAN, B.j self regulated learning in gifted student,roper review , 1992; 98-101.

- SWANSONS J., VALIENTE C.,LEMERY- CHALFANT K., O'BRIEN T. C. Predicting early adolescents' academic achievement, social competence, and physical health from parenting, ego resilience, and engagement coping.2011

- ZIMMERMAN B. J. Investigating self-regulation and motivation: historical background, methodological developments, and future prospects. Am. Educ. Res. J.2008, 45, 166–183.

- ZIMMERMAN B. J. Self regulated learning and academin achievement. Educ. Psychol.1990, 25, 3–17.

- ZIMMERMAN B. J., LABUHN A. S. Self-regulation of learning: process approaches to personal development, in APA Educational Psychology,2012, 64-67.

التنزيلات

منشور

2018-12-24

كيفية الاقتباس

milad , M. ., kassouha , S. ., & issa, T. . (2018). التنظيم الذاتي الأكاديمي وفقاً لبعض المتغيرات (دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كليتي الهندسة المدنية والتربية بجامعة دمشق). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5725